recent
أخبار ساخنة

ما أهمية الرياضة؟

الصفحة الرئيسية


ما أهمية الرياضة؟



يقضي الأطفال معظم أوقاتهم اليومية في المدرسة، الشيء الذي يجعلهم  محرومين من الوقت لممارسة الرياضة والمرحوالسبب الرئيسي وراء ذلك هو أن المدارس لا تملك ما يكفي من المرافق لتنظيم الرياضة أو أن الإدارة لا تدرك أهمية الرياضة والأنشطة البدنية الأخرىوفي بعض المدارس لا يتجاوز وقت الاستراحة من 20 إلى 30 دقيقة.

 

 يمكن للأطفال لعب الألعاب مع الأصدقاء أو تناول الغداء خلال هذا الوقت القصيرلديهم جلسة ألعاب، ولكن هذا مرة واحدة فقط في الأسبوعوحتى في ذلك اليوم لا يستطيع الأطفال ممارسة الرياضة حيث لا يوجد شيء يمكنهم اللعب به.  وكل ما يقومون به هو قضاء ذلك الوقت إما في تعلم اختبار أو أداء واجبهم المنزلي

 

يؤكد كل من المعلمين والآباء على تنفيذ الواجبات المنزلية والدروس التعليمية بعد المدرسةوهناك قِلة من الآباء والمعلمين الذين يدركون أن الطفل لابد أن يكون لديه روتين متوازن، وأن يحصلوا على الوقت اللازم للدراسات والألعاب والراحة اللائقةلا يقتصر التعليم على القراءة والتذكارات وكتابة الواجبات المنزلية، بل إنه في الواقع تطور شخصية الفردولا ينبغي لنا أن نتجاهل أهمية الرياضة والألعاب، عندما يتعلق الأمر بتعليم الأطفال والمراهقين.  تسهم الرياضة في نمو الطفل بدنيا وعاطفيا ونفسيا.

ما أهمية الرياضة؟

فالرياضة تشكل ضرورة أساسية للحياة الصحية، كما قال أبقراط : "الرياضة من المواد الحافظة للصحة". دعونا نرى الفوائد المختلفة التي يمكننا الحصول عليها من اللعب والنشاط البدني.

الرياضة تقلل الدهون في الجسم، وتتحكم في وزن الجسم، وتمنع أمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة.

يؤدي لعب الألعاب في الهواء الطلق إلى تعزيز القدرة على التحمّل والمرونة وتحسين التوازن بالإضافة إلى تقوية العظام والعضلات.

تساعد الرياضة في تطوير تنسيق أفضل بين اليدين والحركة السريعة للقدمين.

فهو يقلل من مخاطر التعرض للإصابة ويسريع التعافي والشفاء.

فالأطفال الذين يلعبون الألعاب الرياضية أقل ميلاً إلى الإصابة بالتهاب المفاصل والسكري من أقرانهم الذين لا يمارسون الرياضة أو يمارسون الألعاب.

تلعب الرياضة دوراً محورياً في النمو العقلي للأطفالالعقل السليم في الجسم السليمفالرياضة تجعل المرء مناسباً بدنياً وعقلياً على حد سواءووفقاً لبحث أجراه  بعض الباحثين فإن الأطفال الذين يلعبون الرياضة أفضل أداءً في دراساتهم الأكاديميةيؤدي إشراك العقل في الأنشطة البدنية إلى تحسين التركيز وتمكين العقل من التركيز بشكل صحيحوهذا يساعد الطلاب في دراساتهمفبوسعهم أن يفهموا دروسهم ويتعلموها على نحو فعّال وسريع من أولئك الذين لا يلعبون الرياضةوإلى جانب هذا، تُعلّم الرياضة أيضاً للأطفال مهارات حل المشاكل وتمكنهم من تحديد الأهداف وإنجازها.

كيف تساهم الرياضة في بناء الشخصية والشخصية؟

وقال مذيع رياضيّ مشهور "الرّياضة هي حياة إنسانيّة في عالم صغير".  وإلى جانب الاستفادة من صحتهم البدنية، تلعب الرياضة أيضا دورا هاما في التنمية النفسية والرفاه الاجتماعي للطفلوتغرس في أذهان قيم مثل الانضباط، والمسؤولية، والثقة بالنفس، والتضحيات، والمساءلةمن خلال ممارسة الرياضة، سيتمكّن الأطفال من التواصل مع أقرانهم والتفاعل بشكل إيجابي مع مداربهم وشيوخهمفهي تبني الروح الرياضية في هذه البلدان، سواء فازت أو خسرتيصافح الفريق الخاسر مع الفريق الفائز، ويوضع على كتفه كبادرة تقدير لهم.

2) تعمل الرياضة على الحد من الإجهاد

الرياضة تساعد المرء في مكافحة القلق والاكتئاب والإجهادفالرياضة تدرب المرء على تقبل الهزيمة بروح رياضية و ثقةفهم يعلمون أن الفوز والخسارة جزء من الحياة، ولا ينبغي لنا أن نشعر بالاكتئاب واالغظض بسبب الخسارة، بل يتعين علينا أن ننتقل إلى العمل الجاد في سبيل تحقيق المزيد من النجاح في المرة القادمة.

 

  فالرياضة تمنح اللاعبين فرصة التعرف على أنفسهم واختبار أنفسهم". فالأطفال الذين يمارسون الرياضة يحصلون على فرصة أكبر في الاجتماع والتفاعل مع أشخاص من ذوي المصالح المتشابهة وفي صنع أصدقاء جدد، الأمر الذي يعزز ثقتهم.

  الرياضات تغرس الروح الرياضية و روح التقاسميلعب الأطفال معاً كفريق، ويتشاركون ويحتفلون بانتصارهم معاًوهذا له تأثير إيجابي على سيكولوجية الطفل وسلوكهفاللاعبون أقل احتمالا بأن يصبحوا أنانيين عندما يكبرون؛  هم يعتنون ببعضهم ويريدون أن يعملون كفريق ويتساهلون مع أخطاء بعضهم على نحو أفضلأجرى الدكتور كيث وريبيكا وايت بحثاً يكشف عن أن المراهقين في المدارس المتوسطة الذين ينشطون بدنياً ويلعبون الرياضة هم أكثر رضاء بحياتهم ويشعرون بصحة أفضل من أولئك الذين لا يشاركون في الأنشطة الرياضية والبدنية. "تبين دراستنا فوائد مشاركة الشباب في الرياضة على مستوى الصحة الذاتية والرضا عن الحياة بين الشباب في مرحلة حرجة من تطور المراهقين

  

google-playkhamsatmostaqltradent