recent
أخبار ساخنة

ورم الدماغ - أنواعه وأعراضه وأسبابه

الصفحة الرئيسية







دمغتنا هي مقر كل ما نحن عليه. كل فكر وعمل نقوم به هو نتاج لأدمغتنا. لذلك من المفهوم أن التفكير في إصابة الدماغ بالضرر يمكن أن يكون مرعبًا.

يعد سرطان الدماغ أحد أشكال السرطان النادرة والمدمرة ، حيث يمثل 2٪ من جميع حالات السرطان في جميع أنحاء العالم. يشير سرطان الدماغ إلى النمو غير الطبيعي وانقسام الخلايا داخل الدماغ. يمكن أن تكون أورام الدماغ إما حميدة أو سرطانية وتنقسم أورام الدماغ السرطانية إلى أورام دماغية أولية تبدأ في الدماغ وأورام ثانوية تبدأ في مكان آخر بالجسم وتنتشر (تنتقل) إلى الدماغ.

سواء كان الورم حميدًا أو خبيثًا يمكن أن يزيد من حجم الدماغ مما يخلق ضغطًا في مساحة الجمجمة الضيقة. الجمجمة العظمية صلبة وصلبة للغاية. أي تعدي في هذا الفضاء الضيق يزيد الضغط داخل الجمجمة مما قد يؤدي إلى تلف الدماغ والغيبوبة وحتى الموت.

أنواع أورام المخ

أول تصنيف رئيسي لأنواع أورام المخ هو الأورام الحميدة والخبيثة. أورام الدماغ الحميدة هي الأورام الأقل عدوانية والأبطأ نموًا. ليس لديهم خلايا سرطانية ولديهم تشخيص جيد بعد العلاج.

تنشأ أورام الدماغ الخبيثة أو السرطانية من خلايا المخ والخلايا الداعمة والأنسجة الأخرى الموجودة في الدماغ وحوله. هذه أورام عالية الدرجة. يتضمن تصنيف الأورام تصنيف نمو على مقياس من 1 إلى 4 مع درجات منخفضة الدرجة هي 1 و 2 ، و 3 و 4 درجة عالية. الأورام الحميدة منخفضة الدرجة وهي بطيئة النمو ، ومحتواة ، وأقل عرضة للانتشار ، ومن غير المرجح أن تعود بعد الإزالة. من ناحية أخرى ، تعتبر الأورام الخبيثة أو السرطانية من الدرجة العالية مما يعني أنها تنمو بسرعة وتنتشر في الأنسجة المحيطة ومن المرجح أن تعود بعد إزالتها.

وتنقسم الأورام السرطانية كذلك إلى أورام أولية وأورام ثانوية.

تنشأ الأورام السرطانية الأولية داخل الدماغ نفسه بينما الأورام الثانوية هي نتيجة ورم خبيث من أورام في أنظمة أعضاء أخرى ، عادة من الرئتين.

الأورام الأولية نادرة وأكثر أنواع أورام الدماغ الأولية شيوعًا هي الأورام الدبقية والأورام السحائية. تؤثر الأورام الدبقية على الخلايا الدبقية وهي خلايا داعمة في الدماغ توفر التغذية والدعم الهيكلي للخلايا العصبية. تمثل الأورام الدبقية 50٪ من جميع أورام الدماغ الأولية.

أعراض أورام المخ

الدماغ عضو كبير ومعقد. تعتمد أعراض أورام المخ على حجم الورم ونوعه وموقعه. بعض العلامات والأعراض الشائعة هي:


الصداع ، وعادة ما يكون أسوأ في الصباح ويزداد سوءًا بمرور الوقت.
غثيان مستمر
القيء المستمر
دوخة
ضعف الجسم التدريجي
إعياء
فقدان الوزن غير المبرر
تغيرات سلوكية أو مزاجية
مشاكل في الرؤية
الارتباك وضعف الذاكرة
تعتمد الأعراض المحددة على حجم الورم وموقعه. بناءً على ذلك ، فإن بعض العلامات والأعراض التي يمكن ملاحظتها هي:
تغيرات في الشخصية ، وتثبيط أقل ، وسوء تقدير ، وما إلى ذلك في أورام الفص الجبهي
صعوبات اللغة وضعف الذاكرة ومشاكل السمع في أورام الفص الصدغي
الاضطرابات الحسية ، الضعف العضلي التدريجي ، إلخ. في أورام الفص الجداري
اضطرابات بصرية أو فقدان الرؤية في أورام الفص القذالي.
فقدان التوازن والتنسيق في أورام المخيخ.
تغيرات في التنفس وضغط الدم ونبض القلب في أورام جذع الدماغهذا ملخص قصير للأورام في المناطق الرئيسية من الدماغ. عندما يتعمق المرء أكثر ، يمكن العثور على مجموعة متنوعة من الأعراض تتراوح من فقدان فهم اللغة إلى الهلوسة.



سبب أورام المخ

السبب الأساسي لسرطان المخ غير معروف جيدًا.

العاملان الرئيسيان المتورطان في تطور أورام المخ هما الجينات والتعرض للإشعاع. يُعتقد أن الطفرات الجينية وحذف التسلسل وفقدان الجينات الكابتة للورم تساهم في سبب أورام الدماغ. يزيد التاريخ العائلي للأورام أيضًا من خطر الإصابة بهذه الحالات. ترتبط بعض الاضطرابات الوراثية مثل الورم العصبي الليفي والتصلب الحدبي ومتلازمة تيرنر بزيادة خطر الإصابة بأورام الدماغ.

تم ربط التعرض للإشعاع المؤين بسرطان الدماغ خاصة عند الأطفال. كما تم ربط التعرض لكلوريد الفينيل ، وهي مادة كيميائية صناعية تستخدم في تصنيع PVC ، بسرطان الدماغ.

عوامل الخطر الأخرى لسرطان الدماغ هي:

تزداد مخاطر العمر مع تقدم العمر ، باستثناء بعض أشكال سرطان الدماغ الأكثر شيوعًا عند الأطفال

التشخيص السابق للسرطان - يكون الشخص المصاب بالسرطان في مكان آخر من الجسم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدماغ ، وخاصة سرطان الأطفال وسرطانات الدم مثل اللوكيميا وسرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين.

فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز- الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدماغ بمقدار الضعف عن عامة السكان.

علاج أورام المخ

تعتمد خطة علاج سرطان الدماغ على حجم الورم ودرجته وموقعه بالإضافة إلى الصحة العامة للمريض. عادة ما يتم استئصال أورام المخ الخبيثة جراحيًا. ومع ذلك ، قد لا يكون الاستئصال الجراحي للورم بأكمله ممكنًا دائمًا بسبب الموقع أو عوامل أخرى مثل سهولة الوصول.

العلاج الإشعاعي هو خيار علاجي آخر يستخدم عادة لعلاج أورام المخ. يضر الإشعاع بالحمض النووي للخلايا السرطانية ويوقف انقسامها ونموها.

لا يتم استخدام العلاج الكيميائي أو الأدوية المضادة للسرطان دائمًا لأن الحاجز الدموي الدماغي يمنع نقل العديد من هذه الأدوية إلى الدماغ من مجرى الدم.

وهناك عدد من العلاجات التجريبية قيد التطوير أيضًا.

يمكن أن يمنع العلاج المبكر للأورام حدوث المزيد من المضاعفات. يعيش 15٪ من المصابين بسرطان الدماغ لمدة 5 سنوات أو أكثر بعد التشخيص. على الرغم من هذا ، لا يزال هناك أمل. يعتمد التشخيص على الكثير من العوامل. يمكن أن تساعد معرفة المخاطر الخاصة بك ومتابعة الأعراض المشبوهة في التشخيص المبكر. ابق متيقظًا للبقاء بصحة جيدة.


google-playkhamsatmostaqltradent